بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 25 يناير، 2016

اللّغة العربيّة هويّة أمّة - حلقة تلفزيونيّة مسجّلة

بسم الله الرّحمن الرّحيم

هذه حلقة تسجيليّة لبرنامج (فضاءات أدبيّة) الذي يُذاع على قناة (كيفَ) الفضائيّة، 
بتقديم الدّكتور عبدالله الخطيب
أستاذ الأدب والنّقد الحديث المشارك

ضيف الحلقة
الدّكتور محمود مبارك عبيدات
أستاذ اللّغة والنّحو المشارك

موضوع الحلقة
اللّغة العربيّة هويّة أمّة



الثلاثاء، 5 يناير، 2016

التشكيل، نظرة في تأسيس المصطلح وفق رؤيةٍ لسانيّةٍ


بسم الله الرحمن الرحيم

التشكيل
نظرة في تأسيس المصطلح وفق رؤيةٍ لسانيّةٍ

يتناول التقرير مصطلح ( التشكيل ) من الجوانب الآتية:
  • مفهوم التشكيل في المعجم اللغويّ.
  • مفهوم التشكيل في البحث الصوتيّ.
  • مفهوم التشكيل في البحث النّحويّ.
  • مفهوم التشكيل في البحث الأسلوبيّ.
  • مفهوم التشكيل في البحث الاجتماعيّ.
إعداد/ عبدالكريم عبدالقادر عبدالله اعقيلان


اضغط هنا للحصول على التّقرير كاملاً


ظاهرة التأنيث في العربيّة: مفهومها وأصالتها


بسم الله الرحمن الرحيم

ظاهرة التأنيث في العربيّة: مفهومها وأصالتها

تمهيد:

تعد ظاهرة التأنيث في اللغة من الظواهر الإنسانية التي زاوجت بين الفلسفة واللّغة، فهي مستوردةٌ أساساً من واقع الإنسانيّة الذي يُقسّم المجتمع إلى نصفين: ذكرٍ وأنثى، وفي الوقت ذاته، تنحو هذه الظاهرة منحًى مخالفاً لمفهوم التذكير والتأنيث، حينَ تُمنح بعضُ المدلولات الذّكوريّة علامات التأنيث وألفاظها.

إن بروز هذه الظاهرة من حيث وجودها الفعليّ في فلسفة الحياة الإنسانيّة، وواقع الاستعمال اللّغويّ، يفرضُ الاعتراف بها والالتزامَ بها، والبحث في مفهومها وأصالتها في اللّغة العربيّة، وهو موضوع هذا البحث.
وخلاصة ما ورد في البحث ما يأتي:
  • فلسفة العقيدة الإسلامية في نفي التأنيث عن الله تعالى، قد أخذت منحاها في تفسير آيات الكتاب العزيز، وتوجيهها بما يُنزّه الله تعالى عن كل ما لا يليقُ به، مما يؤكد بجلاء بلاغة اللغة العربية وفصاحتها، وروعتها في البيان والتعبير، لتوافق حقائق الوجود بما لا يتوافر عند أيّ لغةٍ أخرى.
  • الفكرة التي بنيت عليها ظاهرة التأنيث غير مطردة في اللغات جميعها، بل تتفاوت هذه الفكرة تبعاً لفكر المجتمعات وتصورات شعوبها.
  • من دلالة التأنيث في اللغة العربية: الفرعيّة، والكثرة.


كتبه/ عبدالكريم عبدالقادر اعقيلان

حركة حرف المضارع في اللغات السّاميّة- العربيّة والعبريّة نموذجاً



بسم الله الرحمن الرحيم
حركة حرف المضارع في اللغات السّاميّة- العربيّة والعبريّة نموذجاً

  • تمهيد

" السامية تسمية حديثة عهد اقترحها عالم اللاهوت الألمانيالنمساوي شلوتزر Scholzer عام 1781 للميلاد، لتكون علماً على عدد من الشعوب التي أنشأت في هذا الجزء من غرب آسيا حضارات ترتبط لغوياً وتاريخياً، كما ترتبط من حيث الأنساب، والتي زعم أنها انحدرت من صلب سام بن نوح، بناء على ما جاء في التوراة في صحيفة الأنساب الواردة في الإصحاح العاشر من سفر التكوين، من أن الطوفان عندما اجتاح سكان الأرض لم ينج منه سوى نوح وأولاده الثلاثة: سام وحام ويافث وما حمل معه في سفينته من كل زوجين اثنين. وقد شاعت هذه التسمية وأصبحت علماً لهذه المجموعة من الشعوب عند عدد كبير من العلماء في الغرب ومن سايرهم من  العرب" على الرغم من أن هذه التسمية لا تستند إلى واقع تاريخي، أو إلى أسس علمية عرقية صحيحة، أو وجهة نظر لغوية.

إن هذه الشعوب التي أطلق عليها خطأ اسم "الساميون" هي في حقيقة الأمر قبائل عربية هاجرت بفعل العوامل الطبيعية من جزيرة العرب بحثاً عن الماء والكلأ، ومنها تفرعت الأقوام الأخرى، يؤكد هذا القول ما ذهب إليه "كثير من العلماء الباحثين في أصل الأجناس والسلالات من أن العرب هم أصل العرق السامي، ومن أرومتهم تفرعت الأقوام الأخرى وتشعبت قبائلها، ولهذا الفريق شواهد تاريخية وعرقية ولغوية يدعم بها حجته ويثبت آراءه"([1]).

وتُعد الأفعال في اللغة العربية أحد أصناف الكلمة الثلاثة، الاسم، الفعل، والحرف، وهي من حيث الزمان تُقسم إلى ثلاثة أقسام: الماضي، والمضارع، والأمر.

وهذا التقسيم الثلاثي للأفعال من حيثُ زمانها، ينحو عدة مناحٍ، فمنها ما يتّصل بالبنية، ومنها ما يتّصل بالدلالة، وهنا، كانت العلاقة بين البنية والدلالة في الأفعال في اللغة العربية ذات أهمّيّة كبيرة، وحدّد لها علماء اللغة حدودها البنيوية وحدودها الدلاليّة، وهذا يدعو إلى محاولة الكشف عن ماهيّته وعلاقته باللغات السّاميّة الأخرى، سعياً إلى الكشف عن ملامح التقارب اللغوي وحدوده البنيوية والدلالية في تاريخ اللغة العربيّة واللغات متخذاً في هذه الدراسة العربيّة والعبريّة نموذجاً([2]).

  • الفتحُ والضّمُّ في حركة الفعل المضارع:

إن بنية الفعل المضارع في العربيّة تعتمد على زيادة سابقةٍ على بنية الفعل في صورة الماضي، وهذه السابقة هي واحدةً من أحرف (أنيت)، وهي: الهمزة، للمفرد المتكلّم المذكر والمؤنّث ، والنون: للجمع المتكلم المذكر والمؤنث، والمثنى المتكلم، المذكر والمؤنث، والياء للمفرد المذكر الغائب، والتاء للمفرد المؤنث الغائب والمفرد المذكر المخاطب، والمفرد المؤنث المخاطب([3]).

وأمّا عن حركة حرف المضارعة، فإن حركة الفتح، هي الحركة المستخدمة في بنية الفعل المضارع، في جميع أحرفه الأربعة، أَ، نَ، يَ، تَ، وهذا في بنية الفعل المضارع المبني للمعلوم، إذ هي في بنية الفعل المضارع المبني للمتجهول تتحوّل إلى الضّمّة، وفي الحروف الأربعة جميعها أيضاً، أُ، نُ، يُ، تُ.

ومن جملة التغييرات في بنية الفعل في تصريفه من الماضي إلى المضارع، التغيير الصوتيّ، إذْ تُسكّن فاء الفعل، نحو: (قَطَعَ، يَقْطَع)، ولا تسلم عين الفعل أيضاً، ولكنها في الفعل الثلاثيّ متنوّعة فهي تارةً مفتوحةً، نحو: يشرَب، وتارةً مضمومة، نحو: يأْكُل، وتارةً مكسورة، نحو: يعرِف، وفي غير الثلاثي تسير عين الفعل المضارع بوتيرةٍ مضطردةٍ، فهي مكسورة دائماً، في المبني للمعلوم، ومفتوحةٌ دائماً، في المبني للمجهول، نحو: (يَنْتصِر، يُنْتصَر).

وقد" شغل اللغويون بالمضارع من حيث حركة حرف المضارعة، فقد اشتهر في لغة أهل الحجاز أنَّه إذا بني المضارع من ماضٍ رباعي، سواء أكان رباعي الأصول أم رباعيًّا بالزِّيادة، كانت حركة حرف المضارعة منه الضَّم، فتقول: أكرم يُكرم، قطَّع يُقطِّع، دَحرج يُدحرج.

وإذا جاء ما يُشعر بمخالفته ذلك فعلى اعتبار آخر، وعليه يمكن تفسير قراءة أبي رجاء العطاردي: {فَاتَّبِعُونِي يَحْبِبْكُمُ اللَّهُ } بفتح الياء. قال الكسائي:" يقال يَحِبُّ وتَحِبُّ وأَحِبُّ ... والفتح لغة تميم وأسد وقيس، وهي على لغة من قال: حَبَّ وهي لغة قد ماتت، فنلحظ هنا أنَّ الفتح على اعتبار أنَّ الفعل ثلاثي الماضي، وليس أحبَّ الرّباعي، وهو رأي وجيه ارتضاه النَّحاس، إذ قال: "فأمَّا فتحها فمعروف يدل عليه محبوب"، وهذا إشارة إلى اسم المفعول من الثّلاثي الذي يأتي على وزن مفعول؛ كما تقتضيه القواعد الصَّرفيَّة.

وإذا بني المضارع من ثلاثي أو خماسي أو سداسي كانت حركة حرف المضارعة الفتح، فإن قيل: فلم فتحوا حرف المضارعة في الثّلاثي، وضمُّوه من الرُّباعي؟ قيل: لأنَّ الثَّلاثي أكثر من الرُّباعي، والفتحة أخفُّ من الضَّمة، فأعطوا الأكثر الأخف، والأثقل الأقل ليعادلوا بينهما .

فإن قيل: فالخماسي والسُّداسي أقلُّ من الرُّباعي فهلا وجب ضَمُّهُ ؟ قيل: إنَّما وجب فتحه لوجهين:

الأوَّل: أنَّ النَّقل من الثّلاثي أكثر من الرّباعي، فلمَّا وجب الحمل على أحدهما كان الحمل على الأكثر أولى من الحمل على الأقلّ .

والآخر: أنَّ الخماسي والسُّداسي ثقيلان لكثرة حروفهما، فلو بنوهما على الضَّمِّ لأدَّى ذلك إلى أن يجمعوا بين كثرة الحروف، وثقل الضَّم، وذلك لايجوز فأعطوها أخفّ الحركات وهو الفتح"([4]).

  • ما يُكسر من حروف المضارعة وما يمتنع كسره([5]):

يقول سيبويه:" هذا باب ما تكسر فيه أوائل الأفعال المضارعة للأسماء كما كسرت ثاني الحرف حين قلت: فَعِل، وذلك في لغة جميع العرب إلا أهل الحجاز، وذلك قولهم: أنت تِعْلم ذاك، وأنا إعلم، وهي تِعْلم، ونحن نعلم ذلك، وكذلك كل شيء فيه  فَعِل  من بنات الياء والواو التي الياء والواو فيهن لام أو عين، والمضاعف، وذلك قولهم: شقيت فأنت تِشْقَى، وخشيتُ فأنا إخشى، وخلنا فنحن نِخال، وعَضضْتُنَّ فأنتنَّ تِعْضَضْنَ وأنت تِعَضِّين".

"وبتأمّل هذا النَّصِّ نلحظ أنَّ الحروف التي تكسر من حروف المضارعة ثلاثة: الهمزة، والتَّاء، والنّون، وكسر هذه الحروف لا يكون في صيغ الأفعال كلّها، وإنَّما يكون في مضارع فَعِل مكسور العين . وهذا معنى قوله: "كما كَسَرْتَ ثاني الحرف حين قلت: فَعِل"، والمراد بذلك ما جاء على  فَعِل يفعَل بكسر العين في الماضي وفتحها في المضارع.

و"ما ورد من  فَعِل يفْعِل  بكسر العين في الماضي والمضارع لا يكسر منه حرف المضارعة عند أحد من العرب، وأمَّا ما سمع بالوجهين فيكسر فيه حرف المـضارعة على لغة الفتح لا على لغة الكسر ".

وبهذا يتبين أنَّ ما كان على  فعِل يفعِل لا يكسر منه حرف المضارعة، وعلة ذلك ثقل الكسر بعد الكسر؛ ولأنَّ العلَّة في كسر حرف المضارعة فيما كان ماضيه على  فعِل  التنبيه على كسر العين منه، قال سيبويه: "وإنَّما كسروا هذه الأوائل؛ لأنَّهم أرادوا أن تكون أوائلها كثواني  فَعِل  كما ألزموا الفتح ما كان ثانيه مفتوحًا في  فَعَل  وكان البناء عندهم على هذا أن يجروا أوائلها على ثواني فعِل منها ".

  • بنية المضارع في اللغات السّاميّة:

تتميز اللغات السامية، في كونها لغة اشتقاقيّة، فهي "ترتبط ارتباطاً وثيقاً بوجود معنًى أساسيّ في الصّوامت، أي: بطبيعة الوظيفة التي تؤديها الصّوامت ثمّ الصوائت"([6])، و" تذكر مقارنة معظم اللغات أن الفعل مشتق من الاسم، وحجتها في ذلك أن الأوزان الاشتقاقّية الاسمّية تطّورت تطّوراً أكبر من تطّور الاشتقاقات الفعلّية"([7]).

ويهمّنا في هذا المقام، طبيعة بنية الأفعال في اللغات السامية، فـ" الفعل المضارع احتل الرتبة الأولى لمضارعته الاسم، فهو الأصل في الوضع، ثُّم يليه الفعل الماضي؛ لما فيه ِمن بعض المضارعة، وأعني: اشتراكهما في مبدأ الزمن، ثُّم يأتي فعل الأمر؛ لأّنه لم يُحرك، ولا يُوصف به، ولا يقع موقع المضارعة، فَبَعُد عنه. ولعل تفسيراً آخر لهذا الترتيب مفاده أنّ الفعل من حيث الزمن، يُخلق مع لحظة التكلّم، وأقرب صوره المضارع لهذه اللحظة، ثُّم يسري الزمن بهذه الصورة، فتكون من الماضي، وأمّا الأمر، فلا زمن فيه، وحينئٍذ يكون وجوده بتحقق طلبه وإتمامه ويكون أخذ المضارع والماضي، بالطوارئ الداخلة عليهما، وأمّا فعل الأمر فلا تصريف فيه، لأن صيغته خاليةٌ من النهايات(الزوائد)، وأّما المضارع فاشتقاقه يتوخى السابقة، وهو أمرٌ يتطلّب إجراء تغيير صوتيّ، فدخول أحرف (أنيت) في العربية على الفعل الماضي يرافقه تسكين فاء الفعل، وقد كانت متحّركةً، وذلك نحو: قَطَعَ يَقْطَعُ، ونَجَحَ يَنْجَح، وجرحَ فمنه اجْترَحَ في السبئّية، وفي السريانّية: (ܒ ܖܥ܆ܬ( َباهِت (أخجَلُ) فحروف الكلمة)ܒܿ (: يقابل حرف الباء في العربّية و)ܖ): يُقابلُ حرف الألف في اللغة العربّية و)ܥ): يُقابل حرف الهاء و)܆): تُقابل الكسرة في العربّية، و)ܬ(: تُقابل التاء في اللغة العربّية"([8]).

  • حركة حرف المضارع في اللغات السّاميّة:

  • حركة المضارع في اللغة العبريّة:
    تصريف الفعل فى المستقبل([9]):
    1. تشكل حــروف الاستقبــال كلها بالحيريق (الكسرة)، ماعــــدا الألــــــف تشكل بالسيجول (الفتحة) ( אֶנִיִ - תִ ) .
    2. تشكل فاء الفعل مع جميع الضمائر بالسكون التام وتكون مع حرف الاستقبال مقطع قصير مغلق .
    3. تشكل عين الفعل بالحولام (الضمة القصيرة) مع جميع الضمائر عدا المخاطبة ، والمخاطبين ، والغائبين تشكل بالسكون المتحرك.
النّتائج:

  1. إذا بني المضارع من ماضٍ رباعي، سواء أكان رباعي الأصول أم رباعيًّا بالزِّيادة، كانت حركة حرف المضارعة منه الضَّم.
  2. إذا بني المضارع من ثلاثي أو خماسي أو سداسي كانت حركة حرف المضارعة الفتح.
  3. الحروف التي تكسر من حروف المضارعة ثلاثة: الهمزة، والتَّاء، والنّون، وكسر هذه الحروف لا يكون في صيغ الأفعال كلّها، وإنَّما يكون في مضارع فَعِل مكسور العين .
  4. الفعل المضارع في اللغات السامية يأخذ دلالة المستقبل أو الحاضر، وهو يحمل أحرف المضارعة ذاتها التي في العربيّة، وحركة حرف المضارعة فيها لا تتجاوز الضمّة والفتحة والكسرة، وهي متواجدة في اللغات السامية ولم يحدث لها تغيير كما حصل مع العربيّة التي انحسرت فيها حركة الكسر عن الحجاز، فهي موجودة في لغة جميع العرب إلا أهل الحجاز.

 كتبه/ عبدالكريم عبدالقادر اعقيلان


وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين


([1]) موقع الدكتور : سليم سليمان الخماش، جامعة الملك عبدالعزيز، الموقع: http://www.angelfire.com/tx4/lisan/fiqhlughah/part_3.htm
([2]) انظر: محمود فهمي حجازي، مدخل إلى علم اللغة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ص96 وما بعدها.
([3]) في المفرد المؤنث المخاطب مع تاء المضارعة، تضاف لاحقة (الياء والنون).
([4]) حركة حروف المضارعة، عبدالله ناصر القرنيّ، الإنترنت: مدونة الجامعة الإسلامية:
http://scholars.iu.edu.sa/index.php/scholarsAr/article/view/5753
([5]) جميع محتويات هذا الموضوع أُخذت من المصدر السابق نفسه.
[6])) فقه العربّية المقارن دراسات في أصوات العربّية وصرفها ونحوها على ضوء اللغات السامّية، رمزي منير البعلبكّي، دار العلم للملايين، بيروت، 1999م، ص4.
([7]) من خصائص المستوى الصرفيّ الساميّ (الجذر والاشتقاق) دراسة تطبيقية، إحسان فؤاد عبّاس، مجلة كلية التريية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانيّة، جامعة بابل، العدد18، كانون أول/2014م، ص343.
([8]) من خصائص المستوى الصرفيّ الساميّ (الجذر والاشتقاق) دراسة تطبيقية، إحسان فؤاد عبّاس، ص343.
([9]) عن الد. فؤاد محمد عبد الواحد، تعلّم اللغة العبريّة، ص42-43. رابط تحميل الكتاب:
http://download-learning-pdf-ebooks.com/4088-free-book

دور مديريات التربية والتعليم في دعم البحث لعلمي لدى طلبة المدارس مديرية التعليم الخاص في العاصمة عمان نموذجاً


دور مديريات التربية والتعليم في دعم البحث لعلمي لدى طلبة المدارس

مديرية التعليم الخاص في العاصمة عمان نموذجاً
إعداد
أحمد جمال عبدالنبي
أنس سماح المبيضين
محمد عبدالله الهباهبة
إشراف
الأستاذ عبدالكريم عبدالقادر اعقيلان
قدم هذا البحث لمشروع المؤتمر الطالبي الأول2010م أكاديمية ساندس الوطنية
 عمّان- المملكة الأردنيّة الهاشميّة
·      ملـخّـص الـبـحـث:
يسعى البحث إلى الكشف عن الدور الذي يمكن لمديريات التربية والتعليم أن تقوم به لدعم البحث العلمي وتشجيعه لدى طلبة المدارس، ويحاول الوقوف على هذا الدور من خلال البحث في أجندة مديرية التربية والتعليم الخاصّ، في العاصمة عمان بوصفها واحدة من تلك المديريات التابعة لوزارة التربية والتعليم.
وينطلق البحث في سبيل إجلاء ذلك الدور، من اتجاهين: الأول: تحديد القوانين التي تحكم عمل مديرية التربية والتعليم الخاصّ؛ وبيان مقدار حضور البحث العلمي في تشريعاتها الدستورية؛ لأخذ الصبغة القانونية في التعامل معه في الميدان التطبيقي، وأما الاتجاه الثاني: معاينة الواقع التنفيذي للبحث العلمي في نشاطات مديرية التعليم الخاصّ.
وقد توصل الباحثون إلى النتائج الآتية:
1.       محدودية اهتمام مديرية التربية والتعليم الخاص بتفعيل البحث العلمي لدى طلبة المدارس.
2.       ضعف نسبة التفاعل بين مديرية التربية والتعليم الخاص والمدارس بشأن نشاط البحث العلمي لدى الطلبة.
3.       الدور الفعلي القائم لمديرية التعليم الخاص بشأن دعم البحث العلمي لدى الطلبة يتمثل في الدعوة إلى إجراء بحوث علمية في إطار مسابقة ثقافية.
4.       الدور الوارد في سياسة مديرية التربية والتعليم الخاص لدعم البحث العلمي لدى الطلبة يتمثل في التعاون مع المؤسسات الأكاديمية المعنية بالبحث العلمي؛ لنقل تجاربهم والاستفادة منها.
وبناءً على تلك النتائج يقدم الباحثون التوصيات الآتية:
1.       ضرورة إتاحة فرصة الإبداع الفردي والجماعي على مستوى مديرية التربية والتعليم والمدارس بعيداً عن الروتين الإداري.
2.       إيجاد السبل الكفيلة بتعميق ثقافة الطالب في منهجية البحث العلمي لضمان الوصول إلى النتائج المرجوّة من البحث.
3.       إعادة النظر في عدد الحصص الأسبوعية للمواد الدراسية بشكل يتيح وقتاً كافياً ومريحاً للطلبة لإجراء البحوث بشكلٍ مستدام.
4.       إعادة النظر في نصاب المعلّم من الحصص الإسبوعية، بشكل يتيح له فرصة الإشراف على أبحاث الطلبة إشرافاً فعالاً.
5.       تقديم الحوافز التشجيعية التي تضمن إقبال الطلبة على البحث العلميّ.
6.       الاطلاع على تجارب توظيف البحث العلمي المدرسي في الدول العربية .

مع إشراقة شمس كل يوم

مع إشراقة شمس كل يوم تتجدد للحياة صورتها، وتتعدد للمعرفة مشاربها، وتتنامى للبشرية ثقافتها، وفي خضمّ هذه السّعة الحضاريّة تبقى الحضار...